رائدة أميركية تعود للأرض بعد إكمالها أطول رحلة فضاء لامرأة

واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»  5-2-2020
تعود رائدة الفضاء التابعة لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) كريستينا كوش إلى الأرض بعد قيامها بأطول رحلة فضاء تخوضها امرأة منفردة على الإطلاق، بحسب تقرير لشبكة «سي إن إن».
ووصلت كوش إلى محطة الفضاء الدولية في 14 مارس (آذار) للقيام بمهمتها الفضائية. ومن المقرر أن تعود غداً (الخميس) بعد 329 يوماً، محطّمة بذلك رقم بيغي ويتسون وهو 288 يوماً متتالياً في الفضاء.
وقالت «ناسا» في بيان لها، إن كوش قامت أيضاً بثاني أطول رحلة فضاء منفردة يقوم بها أي رائد فضاء أميركي.
وفي رحلتها التاريخية إلى المحطة، دارت كوش حول الأرض 5248 مرة، وقامت بالمشي في الفضاء ست مرات، وأمضت ما مجموعه 42 ساعة و15 دقيقة خارج المحطة، حسبما ذكر البيان.
وستساعد المهمة «ناسا» على الاستعداد للذهاب إلى المريخ.
وقال البيان: «مهمة كوش الممتدة ستتيح للباحثين فرصة مراقبة آثار الرحلات الفضائية الطويلة المدى على المرأة، بينما تخطط الوكالة للعودة إلى القمر في إطار برنامج (أرتيميس) والاستعداد لاستكشاف المريخ من قِبل الإنسان».
وهذه ليست المرة الأولى التي تحقق فيها كوش رقماً قياسياً. ففي أكتوبر (تشرين الأول)، أجرت كوش والرائدة جيسيكا مائير أول رحلة فضائية للسيدات خارج المحطة الفضائية الدولية. واستمر السير في الفضاء لمدة سبع ساعات و17 دقيقة، وتلقت رائدتا الفضاء مكالمة هاتفية من الرئيس الأميركي دونالد ترمب بعد إتمامهما المهمة.
وأثناء حديثها إلى شبكة «سي إن إن»، قدمت كوش نصيحة إلى الفتيات الصغيرات اللواتي يردن تحقيق أحلامهن. وقالت: «افعلي ما يخيفك. يجب أن يفكر الجميع فيما يثير اهتمامهم وما الذي يجذبهم».

التعليقات

تعليقات