الغناء غير العواء

حلمى بكر يعترف بالهزيمة

كتب : أشرف عتريس
الحوار المتمدن 2020 / 2 / 15


كنا قد طالبنا الملحن الكبير التصدى لظاهرة (الترجيع ) أمام الميكروفون باسم الغناء
وتوهم الصوت الحلو وجيش المتشاعرين ممن يكتبون على ظهر علب الدخان وهم يخرجون تواً من مقرات هيئة تعليم الكبار والمتسربين من التعليم
ومراكز محوالأمية ويغنون لهم تجار المخدرات والمشبوهين والمسجلين فى قوائم الشبهة الجنائية وبصمات المساجين ..
لكنه رفض بحجة ( سدة النفس) فى محاولة لتوخى اثارة المشاكل والصحة لم تعد تحتمل
فزادت الظاهرة بأغانى المهرجانات وها هى تحقق مكاسب لاتوصف ولا يمكن لعاقل أن يتقبلها من بيكا وشطة وشاكوش وغيرهم ممن يشبهونهم فى الشارع
وتحت الكبارى ومن يتعاطون الاستروكس بكل أريحية ضد قسوة المثقفون وضعف نظر الأدباء وقراءة ماركيز ومنيف وايهاب حسن وادونيس ..
اليوم واحدهم كسب شهرة تفوق شكسبير وسارتر والبير كامو تعترف به نقابة الاستاذ هانى (بحبكم أوى) والثانى يهدد إن لم تتم عضويته سوف يتهور ويمكن يعورأى حد
هنيئاً لشعب الغناء والفن وأسماء صنعت تاريخ الغناء فى مصر وبلاد العرب بمطربى عصرهم ومرحلة لن يكتبها مؤرخ (بيفهم )
قبل ان يخرج علينا هؤلاء
بالمطاوى والسنج بغية الغناء كما قعلها (حسن ابو الروس) فى بداية ونهاية محفوظ نوبل
وكم من المضحكات تدمى القلوب وتذهب العقول ولا قول غير قول الاستاذ
( عليه العوض) نعم هو أعلنها صريحة عن وجه قبيحة لا تستح ولا تعرف الخجل
هى الهزيمة بلا شك ولا تأكيد بل بين البينين وتلك كارثة اخرى يطول شرحها كما احتار بعض الخبراء فى اواخر الستينيات وأوائل السبعينيات
لتوصيف حالة اللاحرب واللاسلم التى عشناها جميعاً بلا تحديد .
هذه المرة فى الفن والغناء والحق والحقيقة (يعلمها الله وحده )
كيف لنا ان نعيد الى الجيل الجديد احترام الموهبة وتفردها والبحث عن الحقيقى لا المزيف وطرد وسحق كل قبح انتصارا لعالم الجمال فقط ..؟؟
سؤال لانعرف إجابته فى الوقت الحالى
وداعاُ لأغانى الست ام كلثوم وفيروز وحليم وعبد الوهاب وألحان بليغ والطويل وفريد
والرحبانية ومحمد عبده طلال والسنباطى والصافى ومحمد وردى والشريعى والموجى وسلطان والقائمة تطول وتطول ..
وقد (تضيع ) فى غفلة من هذا الزمان وتلك المرحلة بالذات
مع حسرة الأستاذ الذى اعتزل النقد والفن معاً..

----- تعليق لصلاح الدين محسن :
 شكراً 
علي هذا المقال الجيد . لكن لي عتاب لا أدري ان كان في موضعه
وضعت اسم بليغ حمدي قبل كمال الطويل ! - في مذكرات محمد عبد الوهاب - المنشورة قال - ما أتفق معه فيه - ان بليغ حمدي  قدم ألحاناً تجارية , بعكس كمال الطويل , رغم كون كمال الطويل هو تاجر " في حياته العملية .. ( وليس في الفن ) .. هذا عتاب رقم 1 
العتاب رقم 2 , انك ذكرت ضمن من ذكرت من الملحنين  : " ... والشريعي والموجي وسلطان ..  والقائمة تطول " .
لن أتوقف عند وضعك لاسم عمار الشريعي قبل محمد الموجي .. وان كان الأمر يحتاج لوقفة فعلاً ليس تقليلاً لموهبة الشريعي بل لاجحاف في حق الموجي . .. لن أتوقف كثيراً هنا بل أتوقف عند ذكرك لاسم الموجي وبجانبه اسم " سلطان " ! أي سلطان !!؟ تقصد الزوج السابق للمطربة الكبيرة فايزة أحمد , والممثل الثانوي الذي قام بدور الفارس في بعض الأفلام !؟ وتركت أسماء محمود الشريف وأحمد صدقي , ورؤوف ذهني وعبد العظيم محمد وعبد العظيم عبد الحق .. ليكونوا ضمن القائمة التي تطول , وتذكرت اسم محمد سلطان ؟.. ؟؟ 
عدا هذا العتاب ,, فانني بصدق أشكرك علي هذا المقال
تحياتي 

تعليقات