يحدث الآن في السعودية - مقاهي جدة الجديدة... قهوة وفن وثقافة

مقاهي جِدة الجديدة... قهوة وفن وثقافة

منقول من الشرق الأوسط  - السعودية - - 19-2-2020 ريبورتاج 
قدمته من جدة " عبير مشخص " .
نقتطف منه الآتي :
عندما أصل لمقهى «بوهو»، ألاحظ زحاماً خفيفاً خارج المكان، حيث يجلس عدد من الشبان والشابات على مقاعد خارج المقهى يتحدثون بحيوية وراحة. أدلف للداخل، فتجذبني أنغام موسيقية جميلة، وأرى الفرقة الصغيرة في ركن المكان تعزف إحدى الأغاني الشهيرة

 وأدور ببصري في المكان لآخذ لمحة للمقهى المزدحم: الديكور لطيف جداً؛ لمسات فنية مختلفة من التماثيل الموضوعة على الأرض أو على الطاولات، وهناك اللوحات التي على الحوائط، ألمح منها لوحة للفنان النمساوي غوستاف كليمت، وتماثيل من الأبنوس الأسود على جانبي الباب؛ تتدلى نباتات صناعية ومصابيح مختلفة الأحجام من السقف؛ وفي المؤخرة تجد ركن القهوة، حيث توجد أرفف لعرض الساندويتشات والكعكات المختلفة، ويعمل فريق صغير خلف الكاونتر: شباب وشابات سعوديات يقمن بأخذ الطلبات وتحضير القهوة والمشروبات.

... الحديث مع قريبات شابات يفتح لي أبواباً على مناطق جديدة من جدة التي كنت أظن أني أعرفها جيداً. أتابع بدهشة كل الأماكن التي تستعرضها قريبتي الشابة على موقع «إنستغرام»، الدليل المعتمد لكل شاب وشابة سعودية. تتحدث قريبتي عن عالم شاب حي زاخر بالنشاط والابتكار، أرى من صفحاتها على «إنستغرام» أسماء لمقاهٍ ومطاعم وفعاليات موسيقية ومصورين وطهاة وفنانين وعازفين وأصحاب شركات صغيرة؛ عالماً جديداً أحب أن أراه. جذبتني فكرة أحد المقاهي الذي أعلن عن ليلة مع موسيقى الجاز، فبادرت لحجز طاولة لي ولصديقات.
جمهور ليلة موسيقي الجاز . تفاعل مع المغنين .

ينطلق المغني الشاب أمامنا بأغنية شهيرة للمغني فرانك سيناترا، نتوقف عن الحديث، ونتابع الغناء. الشاب (اسمه عبد الله العمودي) يغني بحساسية جميلة، وصوته دافئ يبدو منسجماً مع أغنيته. يأخذنا الأمر دقائق لاستيعاب ما يحدث حولنا، وجمهور المقهى مختلط، يتابع الموسيقى، وتخفت الأحاديث لحد كبير. تنظر لي واحدة من صديقاتي، وتقول: «أين كان هذا المكان مختبأ؟ وكيف وصلت إليه؟».  
دويتو بين المغني السعودي عبد الله العمودي والمغنية الأمريكية نانسي

 ركن بالمقهي يضم مقاعد مريحة 
                                                 جانب من الديكور الفني بالمقهي
========

تعليقات