غابات المانجروف


صلاح الدين محسن
26-10-2015

أحد السادة المتخصصين في الآثار المصرية القديمة . نشر بالانترنت - بالأمس - , ان شجر المانجروف كان موجوداً في مصر , أيام قدماء المصريين , ولكنه اختفي منها تماماً . بسبب تغير الطقس الذي يلزم لنموه وبقائه ..
فتذكرت انني عرفت منذ حوالي 15 سنة , من أهالي محافظة البحر الأحمر - في مصر .عاصمتها مدينة " الغردقة "-  والتي زرتها كثيراً في رحلات عمل  - انه توجد غابات مانجروف بجنوب المحافظة . بالمنطقة الواقعة بين القصير , و حلايب وشلاتين .. ولأنني سمعت هذا من الأهالي  وحسب , دون المشاهدة .. لذا رأيت البحث بالانترنت للتأكد من صحة ما سمعته .. فحصلت علي المعلومات التي تؤكد وجود غابات المانجروف  - أو القرم , أو«الشورى» -  بالفعل .. وان كانت تعاني من أخطار عديدة .  . منها  امتداد العمران بتلوثه وتضيقاته علي بيئة تلك الأشجار . الا انها موجودة بسواحل البحر الأحمر . من حلايب وشلاتين وحتي خليج العقبة  - كما بساحل الأحمر بالسعودية أيضا .. وبدول الخليج - الموضوع كبير والمعلومات عنه كثيرة جداً لكون وجوده ضارب في عمق الزمن  .. فاكتفينا بأن نقتطف منه الآتي  - :
----  من فوائد شجرة المانجروف : معظم اجزاء الشجرة يمكن ان تستخدم كمواد اساسية لكثير من الصناعات كإنتاج الاصباغ والراتنجات «مواد لدنة» ومواد الدباغة كما تستخدم افرعها الخشبية في صناعة القوارب وعلب الكبريت واللعب الخشبية وبناء المنازل الشاطئية، اما اوراق الشورى أو المانجرو. ف فتعد مصدرا هاما لعلف الحيوان - (  من حديث لوزير البيئة المصري الدكتور ممدوح رياض لـ«الشرق الأوسط»  22 يوليو 2003 - . .... وكذلك نقلاً عن موسوعة " وكيبيديا " :

اقتصاديات المانجروف :

يمكن استغلال هذا النبات في عدة أمور أهمها :
1- استزراع هذا النبات لتجميل الشاطئ وإضافة لمسة التنوع البيولوجى للمكان.
2- منع الشواطئ من التآكل نتيجة للأمواج.
3- يتكاثر في بيئة هذا النبات عدد كبير من الطيور المهاجرة.
4- ينمو في بيئات نبات المانجروف 35 نوعاً من الأسماك والقشريات التي لبعضها أهمية غذائية مثل الجمبرى والكابوريا والجندوفلى والبورى والشعري وغيرها.
5- تستخدم الأفرع الصغيرة والبادرات والبذور كغذاء للجمال وقت الجفاف.
6- توفير فرص عمل للأهالى من خلال استغلال النبات للسياحة ومزارع أسماك.
7- استغلال الكائنات الدقيقة المصاحبة للمناجروف مثل البكتيريا المثبتة للنيتروجين.
8- فوائد أخرى تأتى كمرحلة ثانية مثل توطين البدو وارتفاع مستوى المعيشة وغيرها. 
 Image result for ‫غابات المانجروف‬‎
=======

تعليقات