عجائب فرعونية - 1


عجائب فرعونية - صنادل - قديما ..وحفاء في القرن العشرين الميلادي 
حتي نهاية الخمسينيات وأوائل الستينيات من القرن الماضي - عهد عبد الناصر - كانت نسبة الحفاء لا زالت عالية بين المصريين , ومنذ العصر الملكي !! حيث كان يعاب علي كافة حكومات العصر الملكي أن كل وزارة جديدة كانت تعد بالقضاء علي الحفاء .. دون ايفاء بالوعد ..!!
بالرغم من ان أحد الصنادل الفرعونية -  بالصورة فوق هذا السطر - مصنوع من خامة محلية مصرية رخيصة جداً .. لكننا بالمدن المصرية بنهاية الخمسينيات وأوائل الستينيات من القرن الماضي كنا نلبس القبقاب - وهو متخلف وخشن وثقيل بالنسبة للصندل الفرعوني الذي نراه بالصور أعلاه وبآخر الصفحة..
فأي تخلف مروع انحدر اليه الانسان المصري وقتذاك .. عاد للوراء لما قبل أكثر من 4000 عام .. - فيما يتعلق بالحذاء ...؟! ... 
 

- صور الصنادل الفرعونية - الثلاث - منقولة من موقع " علم المصريات " - بالفيسبوك . اصدار يوم 13-10-2015 أستاذ محمد بكير. - بتعليق يقول فيه :
 الصندل المصرى , الأقدم على مستوى الحضارات القديمه كان الصندل كزى للقدم منتشرا بين كافة طبقات المصريين في مصر القديمة حتى بين الفلاحين خلال عملهم في الزراعة , أما الآلهة فلا ترتدي الأحذية أبدًا حتى عندما يقف الملك أمام الآلهة، يرتدي هو فقط الصندل في الكثير من الأحيان الأمر الذي يوضح مكانته أمام الآلهة".
كما كانت الأحذية، في تلك الفترات المبكرة ذات طبيعة وظيفية وطبقية، فهناك اختلاف بين أحذية العامة وأحذية الجنود وأحذية الأطفال التي "كانت نسخا مصغرة لأحذية الكبار" وأحذية الملوك.
فأحذية الملك توت عنخ آمون تشمل صنادل ذهبية عثر عليها في مقبرته التي اكتشفت في جنوب مصر عام 1922، وصنادل أخرى استخدمت فيها الألياف النباتية.
======

تعليقات