حضارات البداري - مصر القديمة


موقع علم المصريات 24-5-2020 
Captin Wily
رحلات عاشق فى ربوع أثار مصر
من معروضات المتحف المصرى
الاناء ذو الراقصات
زين هذا الاناء النادر بمجموعة من ثمانى سيدات يمسكن بأيدى بعضن البعض ربما بغرض الرقص فى احد الاحتقالات وهو من الطين المحروق عثر عليه فى مقبرة فى ابيدوس ويعود لفترة نقادة الاولى من عصر ماقبل الاسرات .
حضارة نقادة الاولى
إن لمدينة نقادة حضارة كبيرة تعود إلى حوالى 4400 قبل الميلاد وهى الحضارة التى تلت حضارة البدارى، واستمرت لحوالى 3000 قبل الميلاد أى أن هذه الحضارة العريقة استمرت لفترة اقتربت من الأربعة عشرة قرناً من الزمان هذا وقد قسم العلماء هذه الحضارة لثلاث مراحل زمنية مختلفة، تكونت بها ثلاث حضارت منفصلة وهي "حضارة نقادة الأولى، حضارة نقادة الثانية، حضارة نقادة الثالثة".
وبصفة عامة فقد اشتهرت حضارة نقادة فى مختلف مراحلها التقدم الإقتصادي والصناعي، والإلمام ثوابت تكوين المجتمع الناجح، وقد شهدت هذه الحضارة نمواً سريعاً فى التكوين المجتمعي والسياسي مما أدى إلى نشأة العديد من الأقاليم الكبيرة المنظمة المتقدمة فى مصر القديمة فى تلك الحقبة الزمنية، وفى نهاية مطافها فقد أدت تلك الحضارة إلى تكوين الوحدة بين شطرى البلاد، بين صعيد مصر ودلتا نيلها، أو بين الوجه القبلي والوجه البحرى.
حضارة نقادة الأولى (من حوالى 4500 حتى 3500 قبل الميلاد)
إن حضارة نقادة الأولى لهى أطول حضارات نقادة من حيث الفترة الزمنية، اذ استمرت هذه الحضارة منذ حوالى عام 4500 قبل الميلاد إلى عام 3500 قبل الميلاد، وقد جرت أحداث تلك افترة الزمنية فى المنطقة الواقعة ما بين الأقصر وأبيدوس، وتلك الحضارة هى التى تلت حضارة البدارى وإن رأى البعض بأنها قد سايرت حضارة البدارى فترة من الزمان وتفوقت عليها بعد ذلك واحتلت مكان الصدارة.
إن المتتبع لتاريخ تلك الحضارة ليجد بأنها قد نمت وتطورت فى المنطقة الواقعة بين الجندل الأول للنيل جنوباً إلى منطقة أسيوط شمالاً، وهناك من يقترح بأنها هذه الحضارة قد امتدت نحو الشمال حتى وصلت إلى مدينة الفيوم.

  
 

تعليقات