المتباكون علي عنزة يسمونها الأندلس

المتباكون علي عنزة يسمونها الأندلس 

صلاح الدين محسن


22-5-2020 


لي صديقة , هي حافظة وراوية للشعر , من أبي العلاء المعري - الذي له في قلبها ,  مثلما له في قلبي  مكانة خاصة - , الي  
أبي العتاهية ( شاعر من العصر العباسي , (748-828 . تحول من المجون الي الزهد . توفي في عهد المأمون - والذي لم أكن أهتم به كثيراً لولا ما كانت ترسله لي من شعره - , ومروراً بالمتنبي ,  وابن الفارض , وبعض أشعار الامام الشافعي  .. و , و .. حتي نزار قباني , والشاعر السياسي 
المعاصر " أحمد مطر "  - الذي اكتشفت في السجن السياسي , انه محبوب عند الجماعات الاسلامية بقدر ما هو محبوب عند اليساريين والشيوعيين المصريين . ولعل الاسلاميين قد عرفوا شعر أحمد مطر , عن طريق اختلاطهم بالسجناء السياسيين اليساريين 

عن المثقفين الكبار الباكين علي طرد  المستعمر العربي من اسبانيا ! :
دار حوار  مع صديقتي . كانت قد أرسلت لي قصيدة  " في البيت أجلس "  للشاعر الفلسطينيين محمود درويش
الرد : شكرا .. اول مرة أحب شعر محمود درويش من هذه القصيدة . فقد نفرني منه بقصيدة شوفينية عنوانها " سجل أنا عربي “  . ونفرت منه عندما كتب يبكي لضياع اسبانيا ( الأندلس ) منً الاستعمار العربي !!! انظر لشكله و للون بشرته الأوروبية وأقول  : يا له من كذاب أشر ..
كنت في " دار الأدباء "   بالقاهرة أنتظر. ميعاد ابتداء أمسية شعرية , في منتصف السبعينيات من القرن الماضي وعمري بين ٢٤ و ٢٥ سنة . جاءت شابة فلسطينية وجلست ، قُربنا . سألها شاعر شاب وقتها ( لعل اسمه محمد بدوي ) وهو كما بدا , يعشق محمود درويش . فسألها : هل قابلتي محمود درويش ورأيتيه ؟
فلما أكدت ذلك ، طلب منها ان تصفه . فأشارت نحوي ( كنت اضع نظارة  - يسمونها ببلاد الشام : عوينات ) وقالت : مثل هذا ابو العوينات - النظارات - .
 صديقتي : يعني أنت تشبهه " محمود درويش " في الشكل الخارجي فقط ؟
- حسبما قالت الفتاة الفلسطينية - .. ولا أحب أن أشبهه في كونه " عروبجي " . معورب متعصب للاستعمار البدوي الصلعمي. فكيف لواحد مثقف. يقول عن اسبانيا كانت بتاعة أجدادنا العرب. وضاعت منّا !؟ أتراها عنزة وكانت بتاعتنا وضاعت من !؟
 انها دولة اسمها اسبانيا .. و لغتها تاني أكبر لغة يتكلم بها أكبر عدد من شعوب العالم . توجد قارة بأكملها - تقريباً - تتكلم الاسباني - أمريكا الجنوبية . باستثناء البرازيل . لغتها البرتغالية .
فنجد عندنا من يقولون اسمها  " الأندلس " .. وكانت بتاعتنا وضاعت منا .. يا خسارة !! ؟؟ .
ذاك كان استعمار بدوي عربي أُموي.. !
يعني يجوز لليوناني أن يقول عن مصر والشام حتي الهند . كانت بتاعتنا وضاعت منا ؟
أو الإيطالي  يقول عن بلادنا التي استعمرها الإيطاليون ٥٠٠ سنة ان بلادنا كانت بتاعتهم وضاعت منهم ؟
ماذا يعني هذا الكلام غير تمني اعادة احتلال الدول الاخري !؟
يعني أحلام بإعادة الإمبراطوريات الاستعمارية القديمة !!!
صديقتي :  والجدير بالذكر ياعزيزي ان العديد من الشعراء يتغنون بالعروبة وأمجادها حتى نزار قباني ( الخارج عنها ) . له قصيدة عن حبِه لفتاة أندلسية من طيف زهوة  إقامة أجدادنا الأمويون الأبطال في الأندلس !!!!😲أتمنى بأن أسمع رأيك بها ..
--- الرد : وردي علي صديقتي :
سمعت من قبل , هذه القصيدة الحقيرة . ومثلها من غيره ..
لو نظر  لوجهه في المرآة  لعرف هل كانت له ثمة علاقة بالعرب . كثيرون يفعلون مثله !
اي واحد أشقر. لو كانت له علاقة بالعرب. فهي ان جدته الرومية او الفارسية أسرها العرب واغتصبوها واتخذوها جارية .. او جِدّهِ  الرومي او الشامي او  الفارسي  أسره العرب  وجعلوه عبدا. نكحوه واستعبدوه  وتبادلوا بيعه وشراءه ! حتي كاتبه سيده العربي. آخر عربي اشتراه .. علي ان يعمل او يشحذ او يسرق ليدبر. له ثمن عتقه من العبودية ..
رد الصديقة :  اشارة يد بما تعني موافقة . 
إضافة مني : وسيدنا ابي العلاء المعري قال : 
وهل أبيحت نساء الروم عن عرض الا  بأحكام النبوات 

وفي السيرة الاسلامية . ( كما ذكرها العقاد في كتابه " عبقرية الصديق "  :  انً محمد بن أبي بكر الصديق . كان يقول لأخته أسماء  ، عن الأسيرة الرومية الجارية المسكينة التي وزعواالأسيرات فكانت من نصيبه : 
" يا أختاه .. كأنني أرشف الرمان من ثناياها " ..
هو  يرشف الرمان.  بينما امهاً وأبوها يبكيان كل ليلة . بدلاً من الدموع دم !!   لفقدان  ابنتهما بوقوعها في أسر البدو  العرب

صديقتي : رشف  الرمان , أم تحسس النهدين والأفخاذ كما كان يفعل ابن الخليفة العادل الصايع عمر بن الخطاب , في تجارته بالفتيات الروميات اللواتي يشتريهن من سوق النخاسة.. ياله من تاريخ عفن أسود تقشعر له الابدان ..ليلة سعيدة بعيدة عن تلك التصورات
( ألم يفعل الأمويون وكلبهم المغربي الأمازيغي " طارق بن زياد " نفس الشيء في بنات اسبانيا - الأندلس ؟؟ . بل وفعلوا الأبشع في بنات أمازيع دول المغرب عندما اقتحموها بهمجية بقيادة البدوي " عقبة بن نافع " ) ؟؟.
قلت للصديقة :  ولكن هناك شعراء وأدباء يفتخرون بداك التاريخ الأغبر . أكثرهم لا يجهلون الحقيقة ولكنهم كذّابون  ويمارسون النفاق بنوعيه : الديني والسياسي
------
استمعت مرة أخري , لقليل من قصيدة نزار قباني  , ولم اطق صبراً علي سماع الباقي   قصيدة نزار قباني : " في مدخل الحمراء كان لقاؤنا  " .
( من ضمن ما يقوله فيها .. كاذباً ! منافقاً العرب والعروبة  , ومتغنياً بامتداح بني أمية - إحدي أسوأ وأعتي وأظلم الامبراطوريات البدوية العربسلامية ! - نزار قباني ! - ) ..
  "  ما أغرب التاريخ , كيف أعادني لحفيدة سمراء من أحفادي " ...  ...  ! 
" سمراء .. من أحفاده " !؟ ألم ينظر " نزار " في المرآة ليعرف ان بشرته شقراء وليست سمراء !! . لمن يرغب في سماع مزيد من الكذب والنفاق الثقافي الشعري , لشاعر مثقف كبير ,  القصيدة موجودة بالانترنت ..
  
ربما لو عاش حتي الآن , كل من محمود درويش , ونزار قباني .. لتطور تفكيرهم وتطورت أحكامهم - أو بمعني أدق : لربما استقام كرمهما - كما استقامة حديث هذا المثقف و المفكر السعودي .. يجب الاستماع اليه باهتمام :


القصيدة السؤ .. لنزار قباني : 

======

تعليقات