القصبجي والشوطة ع الطاير في الغناء
صلاح الدين محسن
31-5-2020
أولاً : الشوطة ع الطاير في لعبة كرة القدم :
عندما تأتي الكرة في الهواء , لللاعب أثناء المبارة ..فالمعتاد انه يثبتها بقدمه في الأرض اولاً .. حتي يقرر لأي اتجاه سوف يسددها ..
ولكن الشوطة ع الطاير - في حالات قليلة استثنائية .. - حيث يكون اللاعب جاهزاً لتسديد الكرة والاتجاه محدد أمامه .. فانها يتلقاها في الهواء مباشرة , إما بقدمه أو برأسه , ويسددها علي الفور إما في الشبكة فيحرز هدفاً , أو يصدرها للاعب زميل يجده في موقع أنسب , ليسددها هو في المرمي , ويحرز هدفاً ... ويسمون تلك اللعبة : شوطة علي الطاير .. شوطة في الهواء بدون أن تحط الكرة علي الأرض ..
أما الشوطة ع الطاير في الغناء .. فتكون قبل أن يرسو الكوبليه , بأن يشبك في طرفه كوبليه يليه .. دون الاستراحة التي عادة ما تكون ثانية أو نصف ثانية بين الكوبليه والآخر ..
و لا أتذكر انني قد سمعتها في أغنية من قبل , وطوال حياتي - وحتي حوالي عام واحد مضي - سوي من الملحن العجوز الشاب " محمد القصبجي " 1892 - 1966
في رائعته التي غنتها أم كلثوم " رق الحبيب " حيث تأتي الشوطة ع الطاير , علي النحو التالي :
بعد أن تنتهي أم كلثوم , من القول :
" من فرحتي بدي أتكلم وأقول حبيبي مواعدني
لكن أخاف ليكون بينهم , مظلوم في حبه ويحسدني
( وقبل أن ترسو بذاك الكوبليه .. وبدون الاستراحة القصيرة المعتادة . بين الكوبليه والآخر , كما في كل الأغاني .. تشوط " ثوما " الكوبليه التالي لذاك الكوبليه . شابكة اياه في طرفه بسرعة ومباشرة - كما الشوطة ع الطاير في كرة القدم .. - . وذلك بالقول مباشرة :
" هجرت كل خليل ليا
وفضلت عايش مع روحي "
--
وبعد رحيل محمد القصبحي , صانع ذاك اللحن الكلثومي الرائع .. بحوالي 53 سنة .. جاء ملحن شاب " محمد خلف " , ولحن مونولوج للطفلة الموهوبة العبقرية المونولوجست " نور عثمان " وهو مونولوج " حادي بادي " الذي جعل غالبية كوبليهاته عبارة عن : شوطة ع الطاير .. .. !
نستمع الي مونولوج من الطفلة " نور عثمان " وهو من كلمات " سامي علي " ولحن محمد خلف :
لم نشأ أن نأتي في البداية بفيديو تسجيل أغنية القصبجي وأم كلثوم - في " رق الحبيب " .. اذ لو بدأنا بها , فالمستمع - غالباً سيندمج من أم كلثوم في تلك الرائعة . وقد ينسي موضوعنا هنا " الشوطة ع الطاير في الغناء " ..
-----
31-5-2020
أولاً : الشوطة ع الطاير في لعبة كرة القدم :
عندما تأتي الكرة في الهواء , لللاعب أثناء المبارة ..فالمعتاد انه يثبتها بقدمه في الأرض اولاً .. حتي يقرر لأي اتجاه سوف يسددها ..
ولكن الشوطة ع الطاير - في حالات قليلة استثنائية .. - حيث يكون اللاعب جاهزاً لتسديد الكرة والاتجاه محدد أمامه .. فانها يتلقاها في الهواء مباشرة , إما بقدمه أو برأسه , ويسددها علي الفور إما في الشبكة فيحرز هدفاً , أو يصدرها للاعب زميل يجده في موقع أنسب , ليسددها هو في المرمي , ويحرز هدفاً ... ويسمون تلك اللعبة : شوطة علي الطاير .. شوطة في الهواء بدون أن تحط الكرة علي الأرض ..
أما الشوطة ع الطاير في الغناء .. فتكون قبل أن يرسو الكوبليه , بأن يشبك في طرفه كوبليه يليه .. دون الاستراحة التي عادة ما تكون ثانية أو نصف ثانية بين الكوبليه والآخر ..
و لا أتذكر انني قد سمعتها في أغنية من قبل , وطوال حياتي - وحتي حوالي عام واحد مضي - سوي من الملحن العجوز الشاب " محمد القصبجي " 1892 - 1966
في رائعته التي غنتها أم كلثوم " رق الحبيب " حيث تأتي الشوطة ع الطاير , علي النحو التالي :
بعد أن تنتهي أم كلثوم , من القول :
" من فرحتي بدي أتكلم وأقول حبيبي مواعدني
لكن أخاف ليكون بينهم , مظلوم في حبه ويحسدني
( وقبل أن ترسو بذاك الكوبليه .. وبدون الاستراحة القصيرة المعتادة . بين الكوبليه والآخر , كما في كل الأغاني .. تشوط " ثوما " الكوبليه التالي لذاك الكوبليه . شابكة اياه في طرفه بسرعة ومباشرة - كما الشوطة ع الطاير في كرة القدم .. - . وذلك بالقول مباشرة :
" هجرت كل خليل ليا
وفضلت عايش مع روحي "
--
وبعد رحيل محمد القصبحي , صانع ذاك اللحن الكلثومي الرائع .. بحوالي 53 سنة .. جاء ملحن شاب " محمد خلف " , ولحن مونولوج للطفلة الموهوبة العبقرية المونولوجست " نور عثمان " وهو مونولوج " حادي بادي " الذي جعل غالبية كوبليهاته عبارة عن : شوطة ع الطاير .. .. !
نستمع الي مونولوج من الطفلة " نور عثمان " وهو من كلمات " سامي علي " ولحن محمد خلف :
-----
تعليقات
إرسال تعليق