المبشرون .. بشراهم

جمعية تبادل الزوجات بين الخلفاء الراشدين وكبار الصحابة..!!
هشام حتاته
الحوار المتمدن - 2012 / 1 / 23
  

تنويـــــه : كتبت فى مقال سابق انه اذا وصل الاسلاميين الى الحكم فى مصر باسم الدين فسوف اقوم بفتح المضمر والمسكوت عنه فى تاريخهم المخجل والمضلل حتى يعرف الناس حقيقة الدولة الدينية التى يبشرونهم بها ، وانها كانت دولة غارقة حتى اذنيها فى الجنس والمتعة رغم كل مظاهر تبخيس المرأة وحبسها داخل الجدران او داخل النقاب ، ورغم كل ماكتبته سابقا فى نقد الفكر الدينى الا اننى الآن واكثر من اى وقت مضى اكثر تصميما على فتح الملفات .
ــــــــــــــــــــــ
من النادر ان نقرأ او نسمع - فى مجتمعاتنا الاسلامية - عن اخضاع الظاهرة الدينية والانبياء والتابعين الاولين لتطبيقات علم النفس ، لأن هذه المجتمعات تؤمن بأن الماورائيات والغيبيات هى التى ارسلت الرسالات واصطفت الانبياء واختارتهم للتبليغ ، اذن فكلها امور مقدره ومكتوبه ولادخل فيها لعلوم البشر ولكنها تخضع للاختيار الالهى العلم الآلهى . وان كان ثمة اعتراف بعلم النفس الاجتماعى وعلم نفس التاريخ وعلم نفس الاقتصاد فى الجامعات المتخصصة ، الا انها فى النهاية تظل محصورة داخل اسوار الجامعة ، والاغرب اننا وحتى الآن لايعترف الكثير من رجال الدين بامراض علم النفس البشرى حيث ينسبونها الى تلبسات الجن والشياطين حسب ماقالت به كتبهم التراثية .
وان كنت لست متخصصا فى علم النفس ، الا اننى ومن خلال قراءآتى واطلاعاتى على كافة العلوم الانسانية استطعت التعرف على بعض قواعد علم النفس وبعض الامراض النفسية الشائعة واقوم بتطبيقها على الظاهرة الدينية بالاضافة الى الظواهر الاجتماعية والاحداث التاريخية ..... الخ ، وان كنت درست ضمن دراستى بكلية التجارة "علم نفس الاقتصاد ".
ويستطيع القارئ المتابع لكتاباتى ان يلاحظ ذلك عندما استعملت علم نفس الاجتماع فى تحليل ظاهرة الراعى والمزارع فى التراث الدينى ، وفى مقالات اخرى عن دور ظاهرة او مرض التعويض النفسى والذى كان عاملا رئيسيا فى اختراع العالم الآخر فى الديانة المصرية الاولى والاقدم فى التاريخ ( اسطورة ايزيس واوزيريس ) وما ارتبط بها من اختراع العالم الآخر تعويضا عن الرغبة فى الخلود ، والعقاب والحساب فى محاكمة عادلة اخروية تعويضا عن الظلم الدنيوى للمطحونين والمسحوقين والمظلومين .
ومن خلال نظرية التعويض النفسى نستطيع ان نتعرف على الاسباب الحقيقية لرهاب المرأة وتبخيسها وسجنها داخل جدران البيوت او بالنقاب اذا وطأت قدماها الشارع عند اهل البادية عموما ، وماهو دور الاحساس بالضعف الجنسى عند البدوى نتيجة تعدد المنكوحات فى هذا التبخيس والحبس خلف الجدران بعد ان كان اول ظهور للآلهه التى عرفها الانسان هو المرأة وتعظيمها بوصفها مانحة الحياة .
الظاهرة الجنسية عند البدوى تحتاج الى معالجة من خلال علم النفس ، وهذا ماسوف اتعرض له فى هذه المقالة والمقاله القادمة ، علاوة على مرض الشيزوفرينيا التى يعانى منها معظم المسلمين نتيجة التضارب بين آيات القرآن فى المراحل الاربعة التى مرت بها الدعوة الاسلامية والتى اشرت اليها فى دراستى عن نقد الفكر الدينى والتى فتحت الباب واسعا امام الاقوال والاحكام المتناقضه للفقهاء حتى الآن .
من يقرأ التاريخ الجنسى لعرب الجزيرة يظن لاول وهلة ان هؤلاء القوم يتمتعون بفحولة جنسية اختصهم بها الله دونا عن سائر البشر ودونا عن النسق الطبيعى للانسان قديما وحديثا وعكسا لمنطق الاشياء ، لن نتحدث عن النساء والجوارى التى كانت تعج بهم قصور الخلفاء الامويين والعباسيين ( وان كان لهم نصيب وافر من القداسة فى نظر السادة الوهابيين ) ، ولكننا سنتلو عليكم نبأ السادة الخلفاء الراشدين وكبار الصحابة الذين لاخلاف عليهم بين الوهابيين وعامة المسلمين ونرى كم عدد نساء كل منهم ، وكيف تقلبت بعض النساء القرشيات من ذوى المقام الرفيع بين هؤلاء الخلفاء بمباركة السماء ، فالزواج على الطريقة الاسلامية هو عبارة عن كلمتين : قبول وايجاب ( دون اعتبار لاى من المفاهيم التى يقوم عليها الزواج المتكافئ من توافر شرط النية على الاستمرار وبناء الاسرة ... الخ)، اما الطلاق فهو ارادة منفصلة للزوج : انتى طالق . وبهذه الطريقة يجمع اى عدد من النساء على الا يزداد العدد عن اربعة فى وقت واحد ، وهذا مافعلة الخلفاء الراشدين :
ـ ابوبكر بن ابى قحافه : تزوج اربعه
اثنتان فى الجاهلية : قتيله بنت عبدالعزى – ام رومان بنت عامر ( والده عائشه زوجة النبى محمد )
اثنتان فى الاسلام :اسماء بنت عميس – حسيبة بنت خارجة بن زيد ( توفى عنها وهى حامل )
ـ عمر بن الخطاب : تزوج تسعا
زينب بنت مظعون بن حبيب – ام كلثوم بنت على بن على بن ابى طالب – ام كلثوم بنت جرول بن مالك ( فرق الاسلام بينهما ) – جميله بنت ثابت بن ابى الافلح – ام ولد سريه تسمى لهية ( انجبت له ابا المجبر ) – ام ولد ( انجبت له عبدالرحمن الاصغر ) – ام حكيم بنت الحارث بن هشام – ام ولد تسمى فكيهه ( انجبت له زينب ) عالكة بنت زيد بن عمرو بن نفيل ( بنت عمه )
ـ عثمان بن عفان : تزوج تسع ايضا
رقيه بنت محمد ( النبى ) – ام كلثوم بنت محمد ( النبى ) بعد موت رقيه – فاطمة بنت غزوان – ام عمرو بنت جندب – فاطمة بنت الوليد بن عبد شمس – ام البنين عينية بنت حصن – رملة بنت شيبه بن ربيعه – نائله بنت الفرافصه بن الاحوص – ام ولد ( انجبت له ام البنين )
ـ على بن ابى طالب – تزوج تسعه ايضا :
فاطمة بنت محمد ( النبى ) – خوله بنت جعفر بن قيس – ام البنين بنت حزام – ليلى بنت مسعود بن خالد – اسماء بنت عميس – الصهباء ام حبيب بنت ربيعه – امامه بنت ابى العاص – ام سعد بنت عروه بن مسعود الثقفى – محياه بنت امرئ القيس بن عدى
( ملحوظة : من المعروف ان على بن ابى طالب اراد الزواج باخرى مع فاطمة بنت محمد حيث كانت تعانى من المرض ، وعندما استأذن النبى لم يسمح له بذلك وقال قولته المعروفة : فاطمة منى وانا منها ومايؤذيها يؤذينى - وتعليقنا :


تعليقات