زواج شرقي كلاسيكي - في زمن : جي بي تي / المجاني

زواج بين الصفوة علي الطريقة الشرقية القديمة - في زمن الذكاء الاصطناعي

إعداد : صلاح الدين محسن
11-12-2023

زواج شرقي .. معناه : دائما العروس أصغر سناً من العريس 
ليس وحسب في أوساط عامة الشعب المصري البسيط .. بل وحتي مستوي طبقة الصفوة ..
  المطربة حنان , والممثل سامح الصريطي 
المطربة حنان 13 أغسطس 1964 (العمر 59 سنة)  مطربة الشمس الجريئة
سامح الصريطي (19 مارس 1951 -)
أكبر منها ب 13 سنة
https://www.cairo24.com/1914431
الزواج عند شعوب المتقدمة - حيث المراة متعلمة . وكرامتها ومكانتها محفوظة عند القانون والدولة والمجتمع .. 
فيحدث العكس وهو الصواب .. المرأة تتزوج من هو اصغر منها سنا بحوالي عشر سنوات !.. واذا تنازلت وتساهلت , فأقصي تنازل أن يكون في مثل عمرها - عدا زواج البزنيس .. زواج امرأة من رجل ثري مليونير أو ملياردير .. أو لنجومية ولشهرة عالمية او اقليمية / زواج شرفي !!

لانه علميا وعمليا : احتياجات المرأة العاطفية والجنسية اكثر من احتياجات الرجل .. لذا فنساء الغرب - من يتابع مواقع الزواج , للبحث الاجتماعي أو للمعرفة او للفضول الانساني .. سيجد ان غالبية النساء لا تتزوجن الا بمن هو أقل منهن ب 10 سنوات ..
أما في الشرق .. فلانه لم يحدث تقدم .. ولا تغيير في المفاهيم . فمنذ كان الرجل هو الذي يعول المرأة  - الرجال قوامون - وينفق عليها وهي لا تعمل . ويدفع لها مقدم ومؤخر .. فهو بمثابة المشتري . والمشتري يحدد شروطه . فيشترط أن تكون صغيرة السن .. والأنثي لا يمكنها الرفض  .. وخاصة في زمن السبي والجواري للبيع والشراء - مما يرحِّص سعر الزوجة - .. كل هذا كان يمنح الرجل حق اشتراط صغر سن الزوجة .. ولأن كل الرجال يضعون نفس الشرط .. فكل من تريد أو تنوي الزواج , عليها ان تضع في حساباتها انه لن يقبل رجل , الزواج منها الا اذا كان يكبرها في السن وهي تصغره ..  ! وكلما كانت تصغره كثيرا كلما كان الزوج محل تقدير من المجتمع !

فعندما تغير الزمن تغيرت المرأة في دول الحضارة , بعدما صار حق العمل مكفول لها . وتأميم صحي وضمان اجتماعي ,  وحق الاقامة بمفردها . والزواج بمن تشاء وقتما تشاء . دون مشاركة الأهل في حريتها الشخصية أو قرارها الشخصي .. هنا اختلف الامر .. وصارت عند رغبتها في الزواج , هي التي تحدد من أي الأعمار يجب أن يكون من ترغب في الزواج منه .. وطبقا للرؤية العلمية والعملية . فانها لا تقبل زوجاً الا أصغر منها ب 10 سنوات أو اكثر . وتساهلاتها في ذلك , لا تقل عن أن يكون في مثل عمرها ..

وحسب النظام والعُرف الشرقي - القديم - في الزواج . تزوجت نجمة الغناء ( المعتزلة ) - مطربة الشمس الجريئة  " حنان " - ذات ال 59 سنة من عمرها . من نجم التمثيل سامح الصريطي - ابن ال 73 سنة ..  ..
وهو الزوج الثالث لحنان , وهي الزوجة الثانية 
 https://www.cairo24.com/1914431

هل كان بمقدور المطربة " حنان " اختيار زوج يصغرها في السن ب 13 سنة وليس العكس !!؟ 
أو بتعبير أفضل : هل كان بمقدرو شاب عاشق للمطربة  , أصغر منها سناً ب 13 سنة , أن يجد لديه شجاعة الزواج منها , دون أن يجد تدخلاً من المجتمع , في رغبته , وحياته الشخصة ؟؟
المجتمع الذي لم يتحضر , و لم يتقدم منذ الجدود .. يشمئز من الرجل الذي يتزوج من  واحدة أكبر منه سنا ب 13 سنة  ويتقبلالعكس , بشكل عادي جدا ! 

واجبات اللياقة تقتضي منا - قبل مواصلة حديثنا - أن نقول :
مبروك للعروسين الحبيبين - المطربة الجميلة حنان , والممثل الفنان سامح الصريطي
 💘 💚💕
--
لو كانت " حنان " قد اختارت زوجا يصغرها ب 13 سنة - وأحبها واختارها - .. لكانت خطوة جريئة منه ومنها .. لا تقل جرأة عن شمس المطربة حنان - الشمس الجريئة " : تلك الأغنية التي عندما غنتها - في الثمانينيات من القرن الماضي , جعلت منها فتاة أحلام للملايين , وأنا كنت واحدا من هؤلاء الملايين . حيث رأيت في الموسيقي واللحن والصوت وجمال  " حنان " وحضورها علي المسرح : تحفة غنائية متكاملة الأركان / ..
أغنية حنان " الشمس الجريئة " :
https://www.youtube.com/watch?v=Pg18daXetos 
-----

____________________________

تعليقات