صفحة من الوجه الآخر للتاريخ الفرعوني

صفحة من الوجه الآخر للتاريخ الفرعوني

 تقديم : صلاح الدين محسن

13-8-2021

الوجه المشرق لحضارة مصر القديمة هو معجزات من شتي المجالات .. لكن يوجد وجه آخر . فلماذا لا ننقل صفحة من صفحات ذاك الوجه الآخر ؟ . - وما الحرج في ذلك ؟  

 يوجد في التاريخ القديم لكل أمة , لكل حضارة , أشياء شديدة الحساسية , يمكن أن تسبب ضغائن , أو تجدد أحقاد قديمة بين الأمم والشعوب - كما بلاد احتلت بلاد . مع نشر صور للاسري وهم اذلاء , ووصف عملية تعذيبهم .. وهي أشياء تكاد تكون كل الأمم القديمة قد اقترفتها . بما في ذلك الأمم ذوات الحضارات الزاهرة , مع الأسف .. مارست قطع رؤوس الأسري , وسلخ الجلود , وسلم العيون ! وضرب وتعذيب واذلال .. وغنائم قامت علي نهب وسلب . وزيجات تمت بالاكراه - سبايا في صيغة زوجات أجنبيات - , أو تتويجاً لصلح إذعاني - . يحدث للآن ببعض الدول : تقديم نساء من عشيرة أو قبيلة لأخري , عوضاً عن الثأر - تسوية ! - في فصل العشائر .. الخ ) 

طرح مثل تلك الأشياء القديمة جداً .. لا اعتراض عليه فهو تاريخ . يَدرِسَهُ الأكاديميون المتخصصون . ولا يجوز حجبه . ولا ضرر من الاطلاع عليه , من قِبَل المثقفين الذين هم علي درجة عالية من الوعي . بحيث لا يتسبب عندهم في اثارة نعرات عرقية أو غيرها .. أما طرحه أمام عامة وغوغاء القراء .. فنعتقد انه يمكن أن يجلب ضراً كبيراً , غير منظور - وعلي المدي ..

المثقف المصري سوف يُقدِّر ان الشعوب الأخري عندما تغلبت علي المصريين قديماً - كتغلب النوبيين والبابليين والهكسوس والفرس والليبيين - القدماء - علي المصريين . وتبادلوا الهزائم كما الانتصارات . بالطبع فعلوا بأسري مصر نفس الشيء من التنكيل والاذلال , المصوَّر باسم ملوك مصر القديمة وهو يعذبون الأسري ...  

ما تأثير نشر صُوَر ترجع لما قبل آلاف السنين لأمراء اثيوبيا , وقد جاءوا راكعين أمام الحاكم المصري القديم . وهم يقدمون الجزية المفروضة عليهم . وقتما كانت بلادهم خاضعة لمصر ؟؟؟ 

تلك الوقائع البالغة القِدَم . من  شأنها ان تلعب برأس ثور مثل " آبي أحمد " , وأمثاله , وتستثير فيهم الرغبة في الانتقام من مصريين هذا العصر .. ثأر عن شيء عمره قد يعود الي خمسة آلاف عام .. !! ببناء سدود لحجب الماء عن مصر  واذلال شعبها وقتلهم .

--- أما الموضوع المنشور اليوم بموقع علم المصريات , ليس عن انتصار ملك مصري منذ 5000 عام علي بلاد أجنبية . بل انتصار الملك الذي وحد جنوب وشمال مصر ( قبلي وبحري ) , بعدما كانا مملكتين منفصلتين .. 

انتصار ملك الوجه القبلي - جنوب مصر -  " الملك مينا " علي ملك الشمال , الوجه البحري ( ملك الصعايدة  علي ملك البحاروة ) والمنشور يتكلم عن معاملة ملك الصعيد مع الأعداء - أبناء الوجه البحري ! - .. وكيف قطع رؤوس الأسري منهم , و  و الخ . (!!!) .

تلك الحقائق والخفايا التاريخية .. المثقف , ودارس الآثار والتاريخ , الذي هو علي درجة كافية من الوعي , يهمه جداً أن يعرفها دون أن يطوله تأثر سلبي .  

لكن : ماذا عن عامة الناس .. الذين تطرح أمامهم تلك الحقائق التاريخية القديمة جداً . ماذا يمكن أن تترك من الرواسب في العقل الباطن لديهم ؟ وكيف ستترجم تلك الرواسب السلبية , الي فعل تلقائي لا شعوري , في يوم ما ؟؟ 

هذا ما يجب وضعه في الحساب , عند طرح التاريخ القديم ...

---- نص الموضوع المنشور , الذي أوحي لنا بهذا المقال أكثر من غيره , لأن فكرة مقال هكذا كانت تراودنا من حين لآخر . ننقل لكم نص المقال :

 Egyptology علـم المصــريــات

Ahmed Yasser   -  أغسطس - آب 2021

صلايه نعارمر .. " المتحف المصري " .. 

نجح الملك مينا نارمر مؤسس الاسره الاولي من التغلب علي ملك الشمال وتوحيد القطرين لتصبح مصر لأول مره موحده في  عصره .. 

من أهم الاثار التي خلفها الملك مينا تلك الصلايه التي تعرف بإسمه والمدون عليها أهم حدث فريد من نوعه وهو " توحيد القطرين " .. 

يظهر علي وجه الصلايه الاول : من الاعلي الي الاسفل .. 

وجهان يمثلان علامه السما تاوي . sm3 t3wy   اي توحيد القطرين .. 

تحتها نجد الملك " مينا " واقفاً في وقفه عسكريه ممسكاً بمقمعته بيده اليمني وممسكاً بملك الشمال ( الوجه البحري لمصر ! ) باليد اليسري ويهم ان يضربه بها وبم ان ارض الشمال أرض مقدسه فيظهر الملك نارمر حافياً وظهر ورائه حامل النعال ممسكاً بنعليه وممسكاً بإناء في يده اليمني .. 

يظهر فوق الاسير الاله حورس الممثل في شكل الصقر وتحته أسهم يمثل كل سهم منهم الفاًَ من الاعداء ( أبناء الوجه البحري لمصر ) .. 

اما في الجزء السفلي فيظهر الاعداء وهم مذعورين ومرعوبين من الملك مينا وهذا يدل علي صرامه الملك مينا وسيطرته الكامله علي الموقف .. 

علي الوجه الآخر ..

يظهر نفس الوجهان المعبران عن السما تاوي اي توحيد القطرين ..

وتحتهما يظهر الملك مينا مرتدياً تاج الشمال وهذا يدل علي انه انتصر بالفعل علي ملك الشمال .. 

ويظهر امامه أشخاص حاملين رايات النصر ويحتفلون بهذا النصر العظيم ..

وخلفه ايضا حامل النعال ..

وامام الاشخاص الحاملين ساريات النصر يظهر الاعداء مكتوفي الايدي مقطوعي الرؤوس ورأس كل واحد منهم بين قدميه ..

وفي الجزء أسفل هذا المنظر يظهر حيوانان برؤوس طويله عظيمه ملتفه حول بعضها يمثلان الشمال والجنوب ويظهر شخصان وهم احدا حكام الاقاليم يحاولان تفكيك هذا الترابط بين رقاب الحيوانين ولكنها بشدهما الحبال يزداد الحيوانيين ترابطاَ ..

وفيها كنايه علي مدي فشل أي محاوله للتفكيك بين الشمال والجنوب ..

وفي المنظر الأخير .. 

يظهر الملك مينا علي هيئه ثور يهدم بقرنيه مملكة الشمال ...

ويسحق ملك الشمال تحت قدميه (y) 😊


-----

Mohamed BakierEgyptology علـم المصــريــات

Autgusuatefc sth2So8,h np2onrs0oredhe1d5d  · 

جزء من بلاطه من الخزف المزجج والملون تظهر احد رؤساء القبائل الليبيه اسيرا ومقيدا

الدوله الحديثه - الاسرة 20 - حكم رمسيس الثالث - حوالى 1150 قبل الميلاد

المتحف البريطانى :

-----------------

تعليقات