البدو يتقدمون . انهم يتقدمون .. فماذا عن غيرهم !؟

 
29-4-2021

تقديم : صلاح الدين محسن

29-4-2021

يبدو لنا انهم سوف يخلعون البداوة , ويهجرون الصلعمية , دون صخب كبير. وينسلون من ثقافة حبة البركة والحجامة وبول البعير. ويتجاوزون الأقوال التي مضي عليها 14 قرن من الزمان .. بالسياسة والدبلوماسية التي نخشي فقط امكانية الانقلاب عليها , والعودة لنقطة الصفر .. .. 

يقول شوقي :

داويت متئداً وداووا طفرةً ** وأخف من بعض الدواء الداء

-- ولا أدري ان كان " شوقي " يمتدح المداواة بالتؤدة ؟ أم يمتدح المداواة بالطفرة

من رأيي .. ان التؤدة أحياناً تكون هي الأنجع كدواء وعلاج .. والطفرة كذلك , قد تكون هي العلاج الأنجع والأفضل

وأحياناً يكون سؤ إختيار الدواء , يجعل الداء نفسه أخف وطأة مما يوصلنا اليه الدواء - كما قال " شوقي " : وأخف من بعض الدواء الداء ..

فالعلاج بالعقاقير الطبية - حبوب وكابسولات وحقن - لم يتوقف .. وهو علاج التؤدة

وكذلك العلاج بالليزر .. موجود . وهو أسرع وأنظف .

ولكن لا أحد من هذين النوعين من العلاج , يلغي الآخر .. 

وقد يستعان بأحدهما - العلاج بالعقاقير الطبية - وهو علاج بالتؤدة , كتمهيد للعلاج النهائي بالطفرة - بالليزر - ..

المهم أن يكلل العلاج بالشفاء .. سواء كان بالتؤدة - بالعقاقير - أم كان بالطفرة - بالليزر - أم بكليهما معاً ..

ونري ان العلاج والشفاء من البداوة ومن داء الصلعمية ( الذي يبدو ان بن سلمان , لا يريد نفض حذائها الموحِل من قدميه مرة واحدة ). حتي اجتياز فترة النقاهة بسلام . والنهوض , والوصول لدرجة القدرة علي السير والركض . لن يتم إلا بالخلاص التام من جهالة  وجاهلية صلعم . دون الابقاء لها علي ثمة بقايا أو جذور . والا حدثت رِدّة . وعاد النبت الشيطاني من جديد . وأطلّت الدعشوية ببشاعتها مرة أخري .

ثم نعود لنكرر ما قلناه في مقال سابق : ان كانت العرب - وأقصد السعودية بالتحديد , ولا غيرها من الدول أو الشعوب المعوربة - سوف تُطَهِّر نفسها من بداوة وجاهلية القرن السابع الميلادي - القرن الأول الهجري - .. وتنهض وتقف بين صفوة المتحضرين في عصرنا الحديث . دون انتكاسة .. فعليها مساعدة والضغط علي الدول والشعوب التي ابتلاها العرب منذ 14 قرن .. بما تسعي السعودية للتداوي والتخلص منه الآن , وتجاوزه .

--- لنري ماذا يقول البدوي الجديد " محمد بن سلمان " . وماذا حقق , وماذا سيحقق حتي عام 2030  من برنامجه للنهوض بالمعني العصري والتمديني والمدني للنهوض - وليس بمعني النهضة بمفهوم جماعتي الاخوان والسلفيين , ولا بمعني النهضة فوق جثتي دولتين وجثث سكانيهما الأكثر من مائة مليون من البشر .. حسب النهضة التي تفهمها اثيوبيا وآبي أحمد - تاجر الكهرباء - وما يسمونه " سد النهضة " ؟ . لنري ماذا قال محمد بن سلمان . ذاك الذي ادخل اصلاحات وتحديث علمانية علي بلاده , لم تكن ليصدق حدوثها أحد . وفي سنوات قليلة جداً وبقرارات هي خبطات سريعة وقاصمة :

مقابلة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لمناسبة مرور 5 سنوات على إطلاق رؤية 2030 )أدهشني ان الاعلامي الذي أدار الحوار - عبد الله المديفر - , استأذن ولي العهد , للخروج لفاصل إعلامي - تجاري - ! ألم يكن لدي القناة تصرف أكثر لياقة . من إيقاف الحوار مع نائب الملك , والحاكم الفعلي , لأجل إعلان تجاري ! كأن تكون الاعلانات قبل وعقب إجراء الحوار مباشرة . بطريقة ذكيّة لا تمس مكانة صاحب أعلي سلطة بالبلاد , إلا اذا كان ولي عهد المملكة الثريّة , سيتقاضي أجراً من القناة عن تلك المقابلة . وهذا ما نستبعده ) :

-----------------------

تعليقات