عن " جليل البنداري "

صلاح الدين محسن
19-3-2024

في زمانة .. أخذ كل ما يستحقه من الشهرة .. كان كل من يشتري جريدة الاخبار .. قبل ان يقرأ العنوان يفتح الصفحة التي كان ينشر فيها جليل البنداري - ويقولون : ( لما نشوف جليل البنداري بيقول ايه النهار دا .. ويضحكون , لشدة ظرفه ) كان يكتب سطور قليلة بعنوان " أنا والنجوم " - بجريدة الاخبار - أما يوم السبت في أخبار اليوم , فكان يكتب مقالاً بعنوان " ليلة السبت " .. وبعد مماته , أخذ بابه في الأخبار - نفس مكانه , أخذه الكاتب الساخر الاعظم احمد رجب - وغير العنلون الي : نص كلمة .. وصار يكتب هو كتاباته الساخره الهادفة , في السياسية والاقتصادية والاجتماعية الانسانية ..

عرفت في فترة السجن ابنه المهندس أحمد البنداري / كان مسجونا في قضية شيكات - كان صاحب شركة مقاولات صغيرة .
قال لي انه لم يكن يحب الهندسة
" أبي كان أهم شيء عنده اني أصير مهندس .. بقيت مهندس " ,, 😕

-- ما سبق كان تعليقنا عما نشر بالفيسبوك عن الصحف ومؤلف الاغاني والكاتب والسيناريست والمنتج الراحل - جليل البنداري ( 1917 : 1968 ) حيث نشر بالفيسبوك :
عـنـدنـا فى الاسكندرية فى سيدى جابر وبتحديد فى كليوباترا شارع اسمة "شارع جليل البندارى" اخذنى الفضول لأعرف من هو "جليل البندارى" بحثت عنة ووجدتة كالتالى : ................... الـمُـبـدع الـمـجـهـول ... ........... "جــلـيـل الـبـنـدارى" .. جليل الأدب و بندارى عليه ... 🍂- الصحفى و الناقد الفنى و مؤلف الأغانى المعروف مُتعدد المواهب ، ربما يجهل البعض اسمه بل ربما يجهل الكثيرون صورته ، هذا الرجل يمثل حالة عجيبة و غريبة فى تاريخ الصحافة و الفن المصرى ، فأعماله خالدة تعيش حتى يومنا هذا ، الكل يعلمها و يحفظها لكن من النادر أن يعرف أحد أن مؤلفها اسمه جليل البندارى . 🍂- هو مؤلف أغانى : يا دبلة الخطوبة ، سوق على مهلك ، يا سارق من عينى النوم لشادية ، مؤلف أغنية يا تاكسي الغرام لعبدالعزيز محمود و هدى سلطان ، كما ألف أغنية منايا فى قربك أشوفك سعيد لليلى مراد ، و كتب أغنية تمرحنة التى غنتها فايزة أحمد . 🍂- جليل البندارى هو صانِع شُهرة و نجومية إسماعيل ياسين ، فهو مؤلف و مُنتج فيلم الآنسة حنفى الذى نقل إسماعيل ياسين من حال إلى حال ، و بسبب هذا الفيلم رُفِعت قضايا على المؤلف جليل البندارى منهم قضية رفعها نجم نادى الزمالك وقتها لاعب الكرة حنفى بسطان ، كما كتب فيلم العتبة الخضراء ، لوعة الحب ، و غيرها ، كما كتب مسرحية تمرحنة و أوبريت وداد الغازية بطولة هدى سلطان و عادل أدهم . 🍂- جليل البندارى كان يحرر باب أنا و النجوم فى جريدة الأخبار و كان أحد أضلاع المُثلث الذى تقوم الأخبار على أكتافهم مع التوأم على و مصطفى أمين ، كتب عدة كتب عن حياة النجوم منها : جسر التنهدات عن عبدالحليم حافظ ، فتى النساء المدلل عن محمد عبدالوهاب ، معبد الحب عن أم كلثوم . 🍂- هو من أطلق لقب العندليب على عبدالحليم حافظ ، هو من أطلق لقب قارورة العسل على الفنانة ليلى طاهر ، لقب قطعة المارون جلاسيه على الفنانة لبنى عبدالعزيز ، موجة قصيرة على الفنانة نجاة ، وصفه الصحفى و الكاتب الكبير أحمد رجب بأنه جُحا القرن العشرين ، و هو من أطلق على أغنية أنت عمرى : لقاء السحاب . 🍂- كتب جليل البندارى فى الأخبار بأن أمه قالت له يوما : كان نفسى أشوفك نجار أو ميكانيكى أو حداد و لا تكون صحفى تنقل أخبار الناس و تجيب فى سيرتهم ، كان مشهورا بالنقد اللاذع فى كتاباته الذى يصل أحيانا لطول اللسان ، كان جميع الفنانين يحبونه و يخشون طول لسانه و نقده اللاذع ، سأله بعضهم أنت تصفنا بأوصاف تلتصق بنا و أحيانا تتهكم علينا فلو أردنا أن نصفك ماذا نقول ! ؟ قال لهم قولوا عنى : جليل الأدب و بندارى عليه !!! 🍂- ولد جليل البندارى فى 21 ديسمبر 1917م و بدأ حياته موظفا بمصلحة التليفونات قبل أن يستقيل و يعمل صحفيا و ناقدا فنيا بجريدة الأخبار و مجلة آخر ساعة و كانت وفاته فى 29 نوفمبر 1968م عن عمر يناهز 51 عاما . المصادر : موسوعة 1000 شخصية مصرية - لمعى المطيعى . جريدة المصري اليوم 27 يوليو 2015م . جريدة الأيام البحرينية العدد 9553 . جريدة الأهرام العدد 47128 . بوابة أخبار اليوم


____________________________

تعليقات