كتابات وتعليقات - حول مقال د . أحمد صبحي منصور 23-10-2023


صلاح الدين محسن
23-10-2023

شكرا للصديق دكتور مجدي سامي زكي . علي ارسال لينك مقال دكتور أحمد صبحي منصور . وهو مقال مصاغ بطريقة جيدة وبأسلوب بحثي أدبي بديع . ولكن لي تعليق .. هو ان الخلاصة لا تصل بنا لشيء .. 
انه مجرد عرض وتعليق رائع . وحسب .. و يترك القاريء يخمن هو دون اجتهاد الكاتب , لتقديم ما يجب عمله ازاء الوضع أو الأوضاع التي طرحها . وان كانت هناك نظريات تري انه ليس من مهام الكاتب تقديم حلول للمشاكل .. وهذا ما أختلف معه . 

واقتطفت آخر سطرين في المقال . للتعليق علي ما جاء فيهما : 
أحمد صبحي منصور  - مقال يوم 22-10-2023 : 

نهاية الأرب .. فى خيبة العرب

 أما فى الدول ذات النظام الملكى فلا حاجة للحنجورى ، ولا يوجد نزاع على وراثة العهد يهدد بزوال المُلك ، فتدول السُّلطة مستمر ومستقر 
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=808900#
-  
صلاح الدين محسن : جميع الأنظمة الملكية العربفونية غير دستورية , وجميعها استبدادية طغيانية - مع ان أغلب حكامها تعلموا وعاشوا في لندن وفي سويسرا , وطالما استجمّوّا في دول الملكيات الأوروبية المتحضرة - ذوات الملكيات الدستورية 

كما توجد صراعات داخلية علي السلطة  بين أبناء العائلات الملكية  (كما في المغرب ) حيث اغتصب الملك حق شقيقه في ولاية العهد , ومنحها لابنه الغِر الصغير . 

وتوجد تآمرات لقلب الحاكم  ( كما حدث في قطر , أطاح الابن   الأمير الحالي - تميم - بأبيه .. ) واستولي علي السلطة بمساعدة أمه .  التي تؤثر الولاية لابنها وليس لابن زوجة أخري / ضُرّتها  .. وما فعله الابن هو تكرار لما فعله أبوه من قبل في الجد ! حيث سبق للأمير " حمد " والد " تميم " , الاطاحة بأبيه  " الشيخ خليفة " - الأمير الجد -  قبل أن يطيح به ابنه ) 

وكذلك تحدث مؤامرات من داخل العائلة  للاطاحة بالملك ولكن يتم كشفها و وأدها ( كما حدث ضد ملك الأردن الحالي " عبد الله الثاني , بن الحسين  . , ما أسموه " فتنة حمزة " نسبة للأمير حمزة  , الأخ غير الشقيق للملك الحالي " عبد الله بن الحسين ". 

وملك سلب ولاية العهد من ابن أخيه - ظلما وعدوانا , ومنحها لابنه ! وهو الملك سلمان - السعودية  الذي نهب حق الأمير محمد بن نايف - ابن أخيه  ..  ومنحه لابنه الأمير محمد بن سلمان .

 بداخل كل عائلة ملكية عربفونية . يوجد جمر تحت الرماد , صراعا علي السلطة
وفي الامبراطوريتين العربيتين القديمتين : الأموية والعباسية .. كانت عمليات القتل , الصريح والملتوي , والتآمرات والتنافسات غير العفيفة وغير الشريفة ,  بل والحروب العسكرية ! -, تدور باستمرار بين كل عائلة مالكة , لأجل الاستحواذ علي المُلك والحكم .

أي ليس في محله - الاستحسان والتفضيل -  الذي أبداه دكتور صبحي منصور لأنظمة الحكم الملكية - للناطقين بالعربية - .. والواقع ليس كما صوره من استقرار تلك الأنظمة الحاكمة
 ------- 
فيما يتعليق ب ثورات الربيع العربي .. دكتور منصور .. لم يتطرق لمدي أحقية و وجوب قيامها . مما قد يعتقد  البعض ان الثورة - كانت حماقات - بينما الثورات هي : علم تغيير المجتمع . 
والمشكلة ان الثورات لم تجد قادة عندهم خطط كاملة مسبقة , لايصال تلك الثورات لبر الأمان , لنهايات لصالح المجتمعات والوطن . وان ظروف محلية ودول أجنبية ساعدت علي اسقاط أو افشال الثورات , أو التقاط زمام كل منها بمعية الجماعات الدينية المتربصة . أو الوقوع في مخادعات وخبث العسكر المتشبثين بالسلطة



____________________________

تعليقات