فرعونيات - رقص الاحتراف
الرقص: إعلان/ سرور/ تهدئة/ فرح عشوائي
من القواميس المصرية, نرى أربع كلمات للتعبير عن فعل الرقص, توضح كل منها وظيفتها وقيمتها الإجتماعية:
1. إههي/ هيي: الرقص الجماعي الشعبي مع الهتاف, إعلانا عن السرور, كما في الأفراح والأعياد.
2. أبا/ هوبا: رقصات المحترفين والفرق المتخصصة في المعابد, كما في الهاتورات السبعة, تبدأ بها الكاهنات تحياتها مع الدخول على حتحور, في معابدها وأثناء أعيادها.
3. وره/ فرح: رقصة رسمية, فردية وجماعية, يؤديها الملوك والحكام ونوابهم, إرضاءا أو تحية للأرباب الغاضبة, وكذلك كان يتقدم مفاوضات الصلح بين الجماعات المتنازعة, كما حدث في عهد منتوحتب الثاني, إذ بدأ جلسته مع حاكم الدلتا الغاضب برقصة "فرح شو/ وره-ن-شو", بينما رقص الحاكم رقصة "فرح منتو/ وره-ن-منتو".
4. هابت/ هيبات/ هبات: وهو حالة الرقص العشوائي, الإنفعالي, وقد يكون تعبير عن الفرح أكثر منه رقص, ومنه إسم الفيلسوفة الشهيرة "هيباتيا", والمؤكد أنه الجذر اللغوي للكلمة الإنجليزية Happy
*** الموضوع منقول بتصرف بسيط, فقرة من كتاب "الكنانة" – سامي حرك ( موقع علم المصريات ) .
*** الصورة رسم منقول من رحلة شامبليون للآثار والمقابر المصرية سنة 1828
تعليقات
إرسال تعليق